كيفية انشاء كتاب الكتروني احترافي بسهولة ؟
إنشاء كتاب إلكتروني احترافي و بسهولة جدا
هو ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه المقالة حيث سوف نشارك معكم كيفية القيام بإنشاء
كتب إلكترونية احترافية و بسهولة جدا، هذه المقالة عبارة عن جزئين، الجزء الأول عبارة عن شرح طريقة إستعمال أحد المواقع المجانية التي تقدم خدمة
إنشاء الكتب الإلكترونية بشكل مجاني و نحن هنا نتحدث عن موقع يدعى،Reedsy والثاني هو عبارة عن نصائح متعددة لإنشاء كتاب إلكتروني احترافي .
موقع reedsy
هو موقع جميل جدا يتيح لك إمكانية القيام بإنشاء كتاب إلكتروني
بسهولة جدا من خلال إضافة النصوص و الصور و العناوين الرئيسية و الفرعية لمختلف
المقالات أو الفقرات في الكتاب ، و ما يميز موقع Reedsy
عن باقي المواقع أو الخدمات الأخرى التي توفر خاصية إنشاء الكتب الإلكترونية بصيغة
الـ PDF باعتبار أن هذا الموقع
يسهل جدا إستخدامه ، حيث أنك لا تحتاج إلى ان تتوفر على اي خبرة في مجال الكتب
الإلكترونية حتى تقوم بصناعة كتابك و إنما يكفي أن تتوفر على حاسوب و صبيب أنترنت ثم الولوج الى هذا الموقع
الرائع عبر النقر على رابط الدخول أسفل التدوينة لتجد واجهة الموقع على الشكل
التالي :
بعد الدخول إلى موقع Reedsy
من خلال النقر على الربط أدناه فإنه يجب عليك أولا القيام بالتسجيل في منصة الموقع
عن طريق إنشاء حساب خاص بك ، و بعد ذلك سوف يقوم الموقع بالإنتقال بك إلى صفحة
إنشاء كتاب إلكتروني حسب إختياراتك تقوم فيه بكتابة ما تريد من نصوص و مقالات و
غيرها ، و هذا مع العلم أن الموقع يوفر لك الكثير من الخيارات التي
يمكنك الإستفادة منها مثل إمكانية إضافة تبويبات لروابط خارجية ، إلى جابب دمج
الصور بخصائص متعددة و الكثير من المميزات الأخرى التي سوف أدعك تتعرف عليها
بنفسك.
و بعد الإنتهاء من إنشاء كتاب إلكتروني
خاص بك فإنه يمكنك القيام بتحميل نسخة من الكتاب على حاسوبك بصيغة PDF
بحيث يمكنك مشاركته فيما بعد مع الآخرين أو نشره على الأنترنت ليقوم الجميع
بقرائته ،أما الأن سأقدم نصائح شاملة لانشاء كتاب الكتروني .
خطوات عمل الكتاب الإلكترونيّ |
خطوات عمل الكتاب الإلكترونيّ :
· اختر الفكرة
الرئيسيّة لكتابك والتزم بها، ولا تجعل كتابك عبارةٌ عن معلوماتٍ ومواضيعَ
عشوائيّةٍ متنوّعةٍ، فأنت لا تكتب مجلة منوعات بل كتاباً.
· حدّد الأفكار
الفرعيّة التابعة للموضوع الرئيسيّ الذي ستكتب عنه، ويمكنك جعل كلٍ منها عنواناً
لفصلٍ من فصول الكتاب، ورتبها بشكلٍ متسلسلٍ كما ترغب أن تظهر في الكتاب.
· حدّد جدولاً،
أو برنامجاً يوميّاً للكتابة، حيث تحدد فيه عدد ساعات، أو أوقات الكتابة، أو تحدد
عدد الكلمات المكتوب في كلّ يوم.
· ابدأ بكتابة
مسوّدة عامة عن كلّ فصلٍ من الفصول التي حدّدتها في الخطوة السابقة، وذلك باستخدام
برنامج (Microsoft Word)، أو يمكنك
الكتابة بدايةً باستخدام القلم والورقة، ولكنك عند كتابة النسخة الأخيرة يجب أن
تكون النسخة إلكترونيّة.
· أعد قراءة ما
كتبته بحرص، ثم أعد كتابته بشكلٍ أفضل، وعدّله، ونقّحه، وتأكد من استخدام اللغة
السليمة، وأن أسلوب الجمل وترابطها جيد ومناسب للموضوع.
· اختر عنواناً
لكتابك، واختر كذلك تصميماً للغلاف الخارجيّ للكتاب، وحدّد تفاصيل أخرى، مثل: حجم
الصفحة التي ترغب أن يكون عليها الكتاب، وحجم الخطّ، ونوعه وغيرها من التفاصيل.
· اعرض الكتاب
على عدد من الأصدقاء الموثوقين ومن ذوي الرأي السديد، حتى لا يجاملوك، وأيضاً حتى
لا يسخروا من كتابك، بل ليعطوك نقداً بنّاءً، وعليك استخدام هذا النقد لإعادة
كتابة الكتاب، وإنتاجه بشكله النهائيّ والأخير.
· حوّل ملف
الكتاب من (word أو .doc) إلى (PDF)، ويمكنك
فعل ذلك من خلال أحد البرامج التي يمكن تحميلها عن الإنترنت، أو من خلال أحد
المواقع الإلكترونيّة ك Reedsy الذي تطرقنا
اليه سابقا.
· ارفع كتابك
إلى أحد المواقع الإلكترونيّة التي تبيع الكتب الإلكترونية "Ebook"، والتي يكون بعضها مجانياً، وبعضها الآخر يقوم بأخذ نسبة من
أرباح كلّ عملية شراء للكتاب عن طريق الموقع، ويقدّم كلّ منها خدماتٍ، ومميزات
مختلفة.
· سوّق الكتاب
من خلال وسائل التواصل الاجتماعيّ المختلفة، وذلك إمّا بالخيارات المجانيّة، أو عن
طريق الدفع لعملِ إعلانٍ مثل نشر -بوست- على الفيس بوك، أو عمل فيديو عن الكتاب،
على يوتيوب وغير ذلك.
· نصائح عامّة
عند كتابة كتابٍ إلكترونيّ لا تختر موضوع الكتاب بناءً على ما هو شائعٌ أو محبوبٌ
ومطلوب من قبل الناس، بل عليك اختيار الموضوع بناءً على خبراتك ومعارفك، لأنّ
الكتابة عن موضوعٍ لا تعرف عنه الكثير ينذر بفشل كتابك، حتى وإن كان الموضوع مطلوباً
من قبل الجماهير.
· كتابك ليس
دفتر مذكرات، أو خواطر خاصّة بك، فلا تكتب بأسلوبٍ خاصٍّ بك ولا يفهمه أحدٌ سواك،
بل يجب أن يكون موجّهاً للناس، وبالتالي مكتوباً بالطريقة التي يفكر بها الناس
ويفهمونها، وتذكر أنّ الكلام الذي على درجةٍ عالية من البلاغة لا يجعل كتابتك
ذكيّة، ولكنه يجعلها غير مفهومة للقرّاء العاديين.
· لا تبدأ
بكتابة الكتاب مرّة واحدة، ولكن اكتب أفكارك عن الكتاب أولاً، واكتب قائمةً بأسماء
الفصول، أو "قائمة المحتويات"، ثم ابدأ بالفصول واحداً بعد آخر،
فالكتابة دون ترتيب ستجعلك تكرّر المعلومات نفسها دون أنّ تلاحظ، أو قد تجعلك تنسى
وتتخطّى معلوماتٍ معينةٍ، لذلك عليك أنّ تنظم وترتب أفكارك قبل أن تكتب.
· عادة ما تكون
الكتب الإلكترونية أقصر من الكتب العاديّة المطبوعة، وهذا يعني أنّه عليك أن تقسّم
المعلومات إلى كتابين، أو ثلاثة، أو أن تجعل الكتاب عبارة عن جزأين أو أكثر حسب
الحاجة، بدلاً من كتابة المعلومات وحشرها تحت عنوان واحد في كتاب واحد. لا تكتب
مقدمة الكتاب إلّا بعد أن تنتهي من كتابة الكتاب كاملاً، لأنّك لا تستطيع أن تقدم
ما لم تكتبه بعد، وإذا حاولت كتابتها فقد تكتب كثيراً ما لا ضرورة له، أو قد تكتشف
في النهاية أنّك ابتعدت عن موضوع الكتاب المكتوب.
· لا تدقق
كثيراً على الأخطاء، والأسلوب وغيره أثناء الكتابة، بل اكتب بسرعة قدر الإمكان، ثم
اجعل التدقيق، والتحرير والتعديل، يأتي في النهاية، وذلك في نهاية الكتاب كاملاً،
أو في نهاية كلّ فصل تكتبه.
· لا تبدأ
بالتحرير مباشرة بعد الإنتهاء من الكتاب، بل يجب أن تترك مسافة زمنية لعدّة أيام
حتى تعود بعيون جديدة وذهنٍ صافيٍ لتستطيع ملاحظة الأخطاء التي لم تلاحظها أثناء
الكتابة.
· لا تدقق
أثناء التحرير على إيجاد الأخطاء الصغيرة والمجهرية، ولكن ابحث عن الأخطاء الكبيرة
وأصلحها دون تشدّد، فلا شيء في هذه الحياة كاملٌ.
·
لا تستخفّ بأهميّة العنوان، وأهمية
تصميم الغلاف الخراجيّ للكتاب، لأن كثيراً من الناس يقررون شراء الكتاب من عدمه
اعتماداً على العنوان والغلاف. يفضل أن تخزن نسخة من كتابك - أثناء الكتابة وأيضاً
بعد أن ينتهي - على CD أو "Flash
memory" أو أيّة وسيلة أخرى كإجراءٍ احتياطيٍّ
في حال تعطّل الحاسوب، حتّى لا يضيع ما كتبته وتعيد كتابة كلّ شيء من جديد.
** إذا كان لديكم أي
استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا
ودعمًا للموقع. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
*** أستودعكم في الله و
شكرا ***
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق